Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Espace conçu pour les Démocrates de tous bords.

Réseau des Démocrates

Communiqué du SNAPEST

 

                                                      S.N.A.P.E.S.T

الجزائر في : 14/09/2010

بيان المكتب الوطني

 

اجتمع المكتب الوطني يوم الثلاثاء 14/09/2010 بالجزائر العاصمة لتقييم الدخول الاجتماعي والمدرسي للموسم 2010/2011 ، حيث سجل المكتب الوطني بكل أسف ومرارة غياب سلطة الدولة أمام المضاربين وفي كل الجوانب مما جعل أرباب الأسر لا يعرفون أي وجهة سيتجهون ، وبالمقابل وأمام الفقر المتزايد تلجأ السلطات العمومية إلى دعم الأسعار لتهدئة  الجبهة الاجتماعية  ،ويا للأسف سوء التحكم هذا لم يتوصل أبدا إلى الاحتياجات الحقيقية ، فعلى سبيل المثال في 2007/2008 الإحصائيات الاقتصادية رصدت عشرة ( 10) مليارات دولار لدعم الأسعار وهذا ليس سوى مقياس ونهج سهل في التسيير ، إن النمو الاقتصادي خارج المحروقات لم يعرف موعده بعد وهو الذي من شأنه ضمان العدالة الاجتماعية وتوفير الاستقرار لمجتمعنا .

إن المكتب الوطني يؤكد مرة أخرى أنه مادامت لم تعتمد و لم تكن هناك سياسة اقتصادية منتجة لثرواتنا خارج المحروقات فكل الزيادات والمساعدات ستمتص بفعل التضخم ، ونقولها ونحن على يقين من ذلك وبحسابات دقيقة أن نسبة كبيرة من الزيادات الأخيرة قد التهمت بفعل هذا التضخم .  

إن المكتب الوطني يتأسف عن القطيعة في عقد العمل التي انتهجتها الوزارة مع الشركاء الاجتماعيين غداة إضراب فيفري الماضي (2010) ، وللتذكير فان الإضراب هو حق لا يمكن إنكاره ويكفله الدستور الحالي ببلادنا .

إن المكتب الوطني يطالب من الوزارة الوصية أن تكف عن تهديداتها ووعيدها وتفتح حوار جاد ومسئول من أجل :

1 - التكفل التام بملفي الخدمات الاجتماعية وطب العمل والالتزام بالتعهدات التي قطعتها لذلك .  

 2 - حق التقاعد المسبق ، وتخفيض عدد سنوات العمل نظرا لمشقة المهنة ( التعليم ) واحتساب معاش             التقاعد 100%  من أحسن راتب شهري .  

3 -  حق الاستفادة من السكن الوظيفي الاجتماعي لكل الأساتذة باعتباره وسيلة بيداغوجية مرافقة.

4 - الرفع من القيمة الزهيدة حاليا للساعة الإضافية .

5 - مراجعة البرامج التعليمية والحجم الساعي للأستاذ .

6 - المشاركة في مناقشة وإثراء قانون العمل قبل إصداره .

7 -  مراجعة المواد ( الأقسام لا تتجاوز أكثر من 30 تلميذ ) ووفق هذا تنجز الخرائط المدرسية وهو ما من شأنه المساهمة في استقرارا لمؤسسات ووضع حد لمشكل الفائض الذي يعاني منه بعض الأساتذة .

8 – التكفل بمشاكل وانشغالات أساتذة الجنوب كما وعدت به الوزارة في عدة مناسبات .

9 – تسوية مستحقات الأساتذة منسقي الأقسام ومنسقي المواد ودفع كل المخلفات المالية المتبقية. .

 

 إن النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني لا ترغب ولا تريد الانزلاق والانهيار وبالتالي      السقوط في اللامبالاة ، ونحن واعون بالرهانات الموجودة وبالغايات والأهداف النقابية المنتظرة ، وفي المقابل فإن عدم استجابة السلطات العمومية والتكفل بمشاكلنا سيقابل بردة فعل نقابية في الميدان بما فيها الإضراب كحل أخير . وفي الأخير يتمنى المكتب الوطني لجميع الموظفين وخاصة الأساتذة عودة ميمونة وموفقة .     

                                                                                               

                        

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article